الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

كوريا وأمريكا تمولان مشروعا لتطوير تقنية «روبوت» يستجيب للكوارث

بسم الله الرحمن الرحيم



من المنتظر أن تنفق كوريا الجنوبية والولايات المتحدة 6 ملايين دولار معًا في مشروع بحث مشترك لتطوير تكنولوجيات روبوتية للاستجابة للكوارث خلال الثلاث سنوات القادمة، وفقًا لما قالت وزارة التجارة هنا اليوم الثلاثاء.

وعقد مسئولون من الحكومتين، بما في ذلك المدير العام لوزارة التجارة الكورية الجنوبية كيم جونج هوانج، ومساعد وزير الدفاع الأمريكي استيفن ويبي، اجتماعًا في سيول في إطار البرنامج التعاوني الكوري الجنوبي - الأمريكي تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية ووزارة الدفاع الأمريكية.

وتعتبر هذه خطوة متابعة لاتفاق بين الجانبين تم في أبريل عام 2015 لتطوير نظم روبوتية للجيل القادم لبيئات الكوارث.

ومن المقرر أن يتجمع خبراء وباحثون من الجامعات المرموقة في البلدين ومعاهد البحوث مثل معهد كوريا المتقدم للعلوم والتكنولوجيا ومعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا للمشاركة في البرنامج الكوري الأمريكي.

وينتظر أن يدرسوا بصورة مشتركة السبل لتطبيق تكنولوجيات روبوتية أساسية للمساعدة الإنسانية ومهام الإغاثة في الكوارث في ثلاث فئات هي برامج الروبوت، وتفاعل وسيطرة الروبوت البشري وتطويع بيئة الكوارث.

وتنفق كل دولة مليون دولار في المشروع سنويًا خلال الثلاث سنوات القادمة.

وتستخدم التكنولوجيات الروبوتية في مختلف المجالات بما في ذلك قطاعات التصنيع والخدمات، وينتظر أن تلعب دورا كبيرا في تنفيذ عمليات الإغاثة في حال وقوع كوارث طبيعية وفقا لما قالت الوزارة.

وأضافت أن البحوث المشتركة بين البلدين من شأنها أن تسهم في المزيد من تطوير وتوسيع التعاون الثنائي في مجال الروبوتات.