الاثنين، 17 أكتوبر 2016

«إبيكورب» تواصل أداءها القوي في النصف الأول لـ2016

بسم الله الرحمن الرحيم




حققت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (إبيكورب)، المتخصصة في التمويل والاستثمار في مشروعات الطاقة في العالم العربي والمملوكة بالكامل للدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) والتي تأسست في العام 1975، أداءً قويًا في النصف الأول لعام 2016.

وسجّلت الشركة نتائج مالية قويّة للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2016، حيث بلغ صافي الأرباح 55.1 مليون دولار أمريكي، بانخفاض طفيف عن الفترة ذاتها من العام الماضي، والتي بلغت 56.5 مليون دولار أمريكي، وذلك على الرغم من التحديات التي تعيشها الأسواق المالية وأسواق الطاقة.

وفي خطوة تشكل دليلًا إضافيًا على القوة المالية لـ(إبيكورب)، أكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز" مؤخرًا التصنيف الائتماني للشركة عند Aa3 للديون طويلة الأجل بالعملات الأجنبية مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت "موديز" إن تأكيد التصنيف الائتماني لـ(إبيكورب) يأتي بناءً على زيادة رأس مال الشركة القابل للاستدعاء لعام 2016 من 500 مليون دولار أمريكي إلى مليار دولار أمريكي، فضلًا عن تحسن مستويات السيولة وارتفاع حجم الأصول السائلة مقارنة بالالتزامات والخصوم. ومن العوامل الأخرى التي عززت من تأكيد التصنيف الائتماني لـ"إبيكورب".

وأشارت الوكالة إلى متانة كفاية رأس المال، واعتدال الميزانية العمومية، وكفاية محفظة المخصصات للأصول المتعثرة، كما أن مصادر التمويل تتميز بالتنوع وآجال استحقاق طويلة الأجل.

وحافظت إبيكورب على نشاطها منذ بداية النصف الثاني من العام، حيث تعمل على مجموعة صفقات تمويل واستثمارات متنوعة تم الإعلان عن ثلاثة منها: ففي شهر يوليو، وقعت (إبيكورب) اتفاقية مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، حيث تضمن الاتفاق تدشين صندوق متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بإجمالي استثمارات تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار أمريكي، لتملك 15 من ناقلات النفط الخام العملاقة (VLCCs). كما أصدرت إبيكورب في شهر أكتوبر أول سندات "فورموزا" بقيمة 300 مليون دولار أميركي في السوق التايوانية، وفي الآونة الأخيرة، قدمت إبيكورب تسهيلات مرابحة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للهيئة المصرية العامة للبترول.