بسم الله الرجمن الرحيم
أكدت دراسة بحثية صادرة حديثًا إن 6 من كل 10 مستخدمين يشاركون أخبارًا وقصصًا على شبكاتهم الاجتماعية دون فتحها وقراءتها.
وأضافت الدراسة أن أغلب النقرات على الروابط المنشورة على تويتر تلك التي يشاركها مستخدمي الشبكة المنتظمين، وليس وسائل الإعلام نفسها.
وأوضحت الإحصائية التي أصدرها باحثون في جامعة كولومبيا والمعهد الوطني الفرنسي أن 59% من الروابط التي يتم نشرها، ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك وتويتر" لا يتم النقر عليها لقراءتها.
وشملت هذه الإحصائية 2.8 مليون مشاركة على تويتر، تفحصها الباحثون جيدًا، ووجدوا أن المستخدمين أكثر استعدادًا لمشاركة الأخبار والمقالات عن الضغط عليها وقراءتها.
وأشار الباحثون إلى أن المستخدمين يُشكلون آراء عن الموضوعات بالاعتماد على ملخص أو موجز للخبر، دون أن يرهقوا أنفسهم أو يبذلوا مجهودًا للقراءة بشكل أعمق والتمعن والتفحص في الموضوعات التي يقومون بمشاركتها.
وقال الباحثون إن المشاركات غير المقروءة مهمة لتحديد نوعية الأخبار التي يتم نشرها ولا تحدث تأثيرًا في المستخدمين الذين يستقبلون تلك المشاركات، لما لها من تأثير قوي فى الأجندات السياسية والثقافية أكثر من أي وقت مضى، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
واعتمدت الإحصائية على مجموعتين للبيانات، أحدهما تحتوي على وصلات قصيرة لخمسة مصادر إخبارية رئيسية خلال شهر واحد، والثانية تنطوي على جميع النقرات التي قام بها المستخدمون على الأخبـار المتعلقة بالمجموعة الأولى.
وخلص الباحثون إلى أن الأخبار تنتشر انتشارًا واسعًا على شبكة "تويتر"، لكن ليست بالضرورة النقر عليها وقراءتها من قبل المستخدمين.
أكدت دراسة بحثية صادرة حديثًا إن 6 من كل 10 مستخدمين يشاركون أخبارًا وقصصًا على شبكاتهم الاجتماعية دون فتحها وقراءتها.
وأضافت الدراسة أن أغلب النقرات على الروابط المنشورة على تويتر تلك التي يشاركها مستخدمي الشبكة المنتظمين، وليس وسائل الإعلام نفسها.
وأوضحت الإحصائية التي أصدرها باحثون في جامعة كولومبيا والمعهد الوطني الفرنسي أن 59% من الروابط التي يتم نشرها، ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك وتويتر" لا يتم النقر عليها لقراءتها.
وشملت هذه الإحصائية 2.8 مليون مشاركة على تويتر، تفحصها الباحثون جيدًا، ووجدوا أن المستخدمين أكثر استعدادًا لمشاركة الأخبار والمقالات عن الضغط عليها وقراءتها.
وأشار الباحثون إلى أن المستخدمين يُشكلون آراء عن الموضوعات بالاعتماد على ملخص أو موجز للخبر، دون أن يرهقوا أنفسهم أو يبذلوا مجهودًا للقراءة بشكل أعمق والتمعن والتفحص في الموضوعات التي يقومون بمشاركتها.
وقال الباحثون إن المشاركات غير المقروءة مهمة لتحديد نوعية الأخبار التي يتم نشرها ولا تحدث تأثيرًا في المستخدمين الذين يستقبلون تلك المشاركات، لما لها من تأثير قوي فى الأجندات السياسية والثقافية أكثر من أي وقت مضى، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
واعتمدت الإحصائية على مجموعتين للبيانات، أحدهما تحتوي على وصلات قصيرة لخمسة مصادر إخبارية رئيسية خلال شهر واحد، والثانية تنطوي على جميع النقرات التي قام بها المستخدمون على الأخبـار المتعلقة بالمجموعة الأولى.
وخلص الباحثون إلى أن الأخبار تنتشر انتشارًا واسعًا على شبكة "تويتر"، لكن ليست بالضرورة النقر عليها وقراءتها من قبل المستخدمين.