بسم الله الرحمن الرحيم
- Thrust : وهو يعني اقصى حمل يستطيع الموتور الدوران وهو محمل بهذا الوزن ولكن هذا لا يعني ان الطائرة يمكنها حمل هذا الوزن ... بمعنى اخر يستطيع الموتور الدوران بنفس الكفاءة مع هذا الحمل وسنبين ذلك .. مثال موتور له 1.2 KG thrust
- Max current : اقصى تيار يمكن للموتور سحبه من البطاريه عند الوصول للسرعه القصوى .
*كلما زاد ال KV كلما كان تحليق الطائرة اعلى .. الارتفاع
*كلما زاد ال Thrust كلما تستطيع الطائرة حمل وزن اكبر ... ولحساب اقصى حمل يمكن للطائرة حمله :
(عدد المواتير * ال Thrust ) مقسوما على 2
*كلما قل اقصى تيار للموتور كلما زادت فتره التحليق للطائرة
سعر الموتور الواحد يبدأ من 110 جنيه حتى 5000 جنيه .. ويمكن ان تجد موتور سرعته 600KV ولكن Thrust = 5 كيلو جرام ... فيجب عليك دراسة احتياجاتك مسبقا
ل Brushless موتور : يختلف هذا النوع من المواتير عن باقي مواتير ال DC في انه يتكون من 3 ملفات داخليه ... ولذلك يحتوي على 3 اسلاك دخل ... ونظرية عمله تكمن في ان دخل الباور له يكون 3-Phase اي 3 اشارات بينهم Phase shift للتحكم في الجهد وبالتالي التحكم في السرعه .
وهو مكون من عدد كبير من الملفات ولذلك فإن سرعته تكون كبيره جدا ولكن في المقابل فإن عزم الدوران يكاد يكون غير موجود . ولذلك فإن هذا الموتور يحتاج إلى تيار عالي جدا ليصل إلى سرعته القصوى .
ما هي العوامل التي تميز المواتير بعضها عن بعض ؟
-KV kilo per volt : وتعبر عن سرعه دوران الموتور , تعني 1000 لفة ( RPM ) لكل واحد فولت .. اي اذا كان الموتور 1000 KV و كان الدخل 10 فولت ستكون السرعه RPM 10000 .
ما هي العوامل التي تميز المواتير بعضها عن بعض ؟
-KV kilo per volt : وتعبر عن سرعه دوران الموتور , تعني 1000 لفة ( RPM ) لكل واحد فولت .. اي اذا كان الموتور 1000 KV و كان الدخل 10 فولت ستكون السرعه RPM 10000 .
- Thrust : وهو يعني اقصى حمل يستطيع الموتور الدوران وهو محمل بهذا الوزن ولكن هذا لا يعني ان الطائرة يمكنها حمل هذا الوزن ... بمعنى اخر يستطيع الموتور الدوران بنفس الكفاءة مع هذا الحمل وسنبين ذلك .. مثال موتور له 1.2 KG thrust
- Max current : اقصى تيار يمكن للموتور سحبه من البطاريه عند الوصول للسرعه القصوى .
*كلما زاد ال KV كلما كان تحليق الطائرة اعلى .. الارتفاع
*كلما زاد ال Thrust كلما تستطيع الطائرة حمل وزن اكبر ... ولحساب اقصى حمل يمكن للطائرة حمله :
(عدد المواتير * ال Thrust ) مقسوما على 2
*كلما قل اقصى تيار للموتور كلما زادت فتره التحليق للطائرة
سعر الموتور الواحد يبدأ من 110 جنيه حتى 5000 جنيه .. ويمكن ان تجد موتور سرعته 600KV ولكن Thrust = 5 كيلو جرام ... فيجب عليك دراسة احتياجاتك مسبقا
Electronic Speed Control :
وهو عباره عن دائرة إليكترونية مصممة لكي تقوم بتحجيم التيار الذي يدخل الى الموتور عن طريق تقطيع الإشاره بدلا من اعطاء الموتور جهد مستمر وطريقة استخدامه كالآتي :
يتم توصيل أطراف الموتور الثلاث في جهه الخرج . ويتم توصيل الدخل بالبطارية . ويتبقى ثلاث اسلاك ويتم توصيل الأحمر بالفولت الموجب للأردوينو او يمكن تركه والأسود بالأرضي ويتبقى الأبيض ( يفضل رؤية هذا المقال لمعرفه كيفيه توصيل ال 3 أسلاك ومتى يتم توصيل السلك الموجب ومتى يتم فصله رابط اللينك ) . طريقة عمل محجم السرعة تعتمد على ادخال اشاره PWM ( اضغط هنا لمعرفه ما هو ال PWM رابط اللينك ) ع الطرف الإشارة ( الابيض ) بتردد من 300-500 هيرتز . وعن طريق تغيير فتره ال T on من 1 ميلي ثانية الى 2 ميلي ثانية يتم تغيير ال Shift phase للخرج الذي يصل بالموتور .فإذا تم اختيار فتره ال T on = 1 ميلي فإنه يقوم بتقليل التيار إلى ما يقارب الصفر وبالتالي لن يدور الموتور . واذا تم اختيارها 2 ميلي ثانية فإن الموتور يعمل بأقصى سرعته . ومن المعروف ان ال PWM له مخرن bit . ف إذا تم وضع قيمه 0 فيه فأنها تمثل 0% من سرعه الموتور , واذا تم وضع القيمه 255 (أقصى قيمه للمخزن ) فإن السرعه في هذه الحاله 100% . وهكذا
ملحوظه هامه : في كثير من الاحيان لا يدور الموتور عند قيمة PWM أقل من 100 او 120 ( كقيمة للمخزن ) وذلك لأن محصلة الجهد مع الزمن الذي ينتجه اشاره ال PWM غير كافية للتغلب على الحث الموجود في الموتور فبالتالي لن يدور الموتور حتى يصل الى زمن تشغيل معين يمكنه من التغلب على تلك القوى .
طريقة اختيار نوع ال ESC تعتمد على اقصى تيار يحتاجه الموتور
ملحوظه هامه : في كثير من الاحيان لا يدور الموتور عند قيمة PWM أقل من 100 او 120 ( كقيمة للمخزن ) وذلك لأن محصلة الجهد مع الزمن الذي ينتجه اشاره ال PWM غير كافية للتغلب على الحث الموجود في الموتور فبالتالي لن يدور الموتور حتى يصل الى زمن تشغيل معين يمكنه من التغلب على تلك القوى .
طريقة اختيار نوع ال ESC تعتمد على اقصى تيار يحتاجه الموتور