الجمعة، 26 أغسطس 2016

لينوكس في كل مكان: 10 أشياء قد لا تعرفها تعمل بلينُكس

بسم الله الرحمن الرحيم

لينوكس في كل مكان: 10 أشياء ـ قد لا تعرفها ـ تعمل بلينُكس
يقولون إنه يمكنك أن تفعل كل شيء تقريباً باستخدام لينوكس، ولكن إلى أي مدى يمكن أن تكون هذه العبارة صحيحة؟ لينُكس ربما لا يكون مشهوراً كنظام لسطح المكتب، ولكنه يتألق في كل مكان آخر. من الممكن أن تكون استخدمت لينُكس اليوم حتى بدون أن تلاحظ ذلك.
بدون أن نشير حتى إلى الأجهزة العاملة بنظام أندرويد، دعنا نلقي نظرة على 10 أجهزة مثيرة للاهتمام أو أنظمة تستخدم لينُكس لتأخذ فكرة عن كيف يؤثر لينُكس حقاً على حياتنا.

لماذا لينُكس في كل مكان؟
سواء علمت ذلك أم لم تعلم، لينُكس موجود في كل مكان. وهناك عدة أسباب لذلك:
* أنه يتميز بمرونة فائقة نظراً لطبيعته كنظام مفتوح المصدر، وبالتالي أي شخص يمكنه أن يطلع على الشفرة المصدرية ويطوعها كيفما يشاء حسب احتياجاته. 
* أنه نظام قابل للتنقل بين المنصات، مما يعني أنه يمكن استخدامه بسهولة ـ تقريباً ـ على كل المعالجات باختلاف معمارياتها.
* أنه سريع جداً، بما يعني أنه يمكن استخدامه على الأجهزة المتواضعة المتواصفات. 
* أنه مجاني، وهذا يمثل حافزاً مغرياً لكل الناس.

1. أسرع 500 حاسوب عملاق


linux_runs_supercomputers.jpg?69b314

أتظن أنه لا أحد يستخدم لينُكس؟ أنظر إلى أكبر 500 حاسوب عملاق في العالم. 96.4% منها تستخدم لينُكس.
هناك عدة أسباب لهذا. حيث أن كل الحواسيب العملاقة يديرها مبرمجون محترفون، فإنهم يأخذون لينُكس ويطبقون فيه التغييرات التي تلائم عملهم. ثانياً لأن لينوكس يمكن أن يعمل على ـ تقريبا ـ كل معماريات المعالجات، فإنه لا توجد مشكلة في تشغيله على العتاد المخصص أكثر لاستخدام الحواسيب العملاقة.

2. نظم الترفيه على الطائرات


linux_runs_flight_entertainment.jpg?69b3

يشغل لينُكس أنظمة الترفيه في الطائرات، وهي الأنظمة التي تتيح لك مشاهدة عروض التلفزيون والأفلام، تصفح الانترنت، والاستمتاع بالألعاب وأنت جالس في مقعدك على الطائرة. لماذا؟ لأن لينُكس يتميز بالمرونة الفائقة، السرعة ولا يتضمن أي رسوم تراخيص. بهذا الشكل، تستطيع شركات الطيران إنشاء أنظمة مخصصة تتضمن أنظمة مخصصة للشاشات التي يتفاعل معها المستخدم والتي تتفاعل بدورها مع السيرفر الذي يتواجد في مكان ما داخل الطائرة، وتتضمن هذه الأنظمة عتاداً رخيصاً. وهذه الشركات لا تقلل بذلك فقط من مصاريف التشغيل باستخدامها عتاداً قليل الثمن، وإنما توفر أيضاً أموالاً طائلة بتجنبها دفع رسوم التراخيص. تخيل لو كانت شركة الطيران مضطرة لأن تدفع لويندوز رسوم ترخيص مقابل كل مقعد لكل طائرة في اسطولها!

3. الثلاجات الذكية و4. أجهزة التحكم الذكية في حرارة الغرفة


linux_runs_nest.jpg?69b314

الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات الذكية وأجهزة التحكم الذكية في حرارة الغرفة يشغّلها غالباً لينُكس. كل هذه الأجهزة تستخدم لينُكس لأنها تحتاج إلى نظام تشغيل يعتني بالتطبيقات الأساسية التي تعمل بها، بالإضافة إلى استخدام الشبكة اللاسلكية (واي فاي) وغيرها. مرة أخرى لينُكس لأنه مفتوح وسهل الضبط فهو خيار مثالي لهذه الأجهزة.
لسوء الحظ لم نحصل بعد على محمصة خبز تعمل بلينُكس
 
5. مصادم الهدرونات الكبير و6. محطة الفضاء الدولية


linux_runs_hadron_collider.jpg?69b314

يشغّل لينُكس مصادم الهدرونات الكبير، وهو أحد أكبر مراكز الاختبارات المرموقة في العالم وهو تقريباً الوحيد في مجاله. أما محطة الفضاء الدولية فقد استعاضت بلينُكس عن ويندوز على الحواسيب الموجودة على متن المحطة. عندما يتعلق الأمر بالعلم، فإن لينُكس هو السائد.

7. البندقية الذكية
 

هل تعجبك الأسلحة؟ يمكنك أن تشتري البندقية الذكية والتي يشغلها لينُكس. مع البندقية الذكية يمكنك أن تفعل أشياء كثيرة، مثل أن تصوب على هدف وأن تجعل البندقية تلاحق الهدف وتطلق النار تلقائياً عندما يقع الهدف في دائرة التصويب. يمكن لهذا أن يسلب منك متعة رياضة الصيد ولكنها تقنية رائعة بالرغم من ذلك.

8. السيارات ذاتية القيادة
 

 
ثبت بالوثائق أن غوغل تستخدم نسخة معدلة من أوبونتو، أشهر توزيعة لينُكس، لتشغيل مشروع السيارة ذاتية القيادة الخاص بغوغل. وهو مشروع يتضمن كثيراً من التقنيات المعقدة والتي يمكنك مشاهدة جزء منها في الفيديو أعلاه. مشروع مبهر آخر يتيحه لينُكس.

9. أنظمة التحكم في المرور


linux_runs_atc.jpg?69b314

أنظمة المرور المهمة مثل نظام مرور سان فرانسسكو أو نظام المرور الجوي تستخدم لينُكس. مثل مشاريع البنى التحتية الضخمة هذه تتطلب أنظمة مخصصة ولينُكس أفضل ما يلبي احتياجاتها لأنه مرة أخرى مرن وقليل التكلفة. هذا أحد أفضل الأمثلة على أن لينُكس يؤثر على حياتك بشكل غير مباشر.

10. أنظمة الحلابات الآلية


robot.jpg

يشغل لينُكس أنظمة حلب الأبقار الآلية
ماهو أغرب جهاز يستخدم لينُكس؟ ماذا عن أنظمة حلب الأبقار الآلية؟ ما يُسمى بأنظمة الحلب الطوعية تُمكن من حلب الأبقار عندما تكون هي راغبة بذلك، وبذلك توفر على عامل المزرعة وقتاً كبيراً.

الخلاصة
كما ترى، فإن لينُكس ببساطة في كل مكان.حتى و إن لم تكن تتعامل مع لينُكس مباشرة يومياً، فإنه قطعاً يؤثر على حياتك بشكل غير مباشر. هناك أمثلة أخرى لاستخدام لينُكس حول العالم، ولكن الأمثلة السابقة هي أكثرها إثارة للاهتمام. لينُكس سيستمر بالانتشار، وهو أمر جيد لأن ماكينات الصرف الآلي التي تشتغل بويندوزXP قد حان وقت رحيلها.
muo-wxp-everywhere-ft-300x150.jpg?69b314